منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زائرنا الكريم سوف يسعدنا أن تقوم بالإنضمام الى أسرتنا المتواضعة وتشارك بدورك في ترقية منتدانا والمساهمة فيه.فمرحبا بك ونرجوا أن تروقك رفقتنا

منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة

كل ما تحتاج معرفته عن حيوانك المفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمراض الهامستر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Administrateur
القائد
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 27/07/2011
العمر : 20
الموقع : Maroc

مُساهمةموضوع: أمراض الهامستر   السبت 18 أغسطس - 19:20

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السالمونيلا salmonellosis

السلام عليكم

اول سؤال دائما يردده المربون الجدد للهامستر :

اقتباس:
هو الهمستر بينقل امراض؟
الاجابة باختصار:

الهامستر من اضعف الحيوانات المنزلية مناعة و فرصة نقله للامراض المشتركة ضعيفة جدا ولا يحتل مكانه هامة في الحيوانات الناقلة للامراض وذلك طبعا امر جيد جدا


ام عن الامراض المشتركة التي قد تتنتقل للانسان فهم 3
Zoonotic diseases in hamster

أولا:تسمم غذائي ببكتريا السالمونيلا salmonellosis

وهذا مرض بكتيري شائع نقلة بالقوارض عامة والبرمائيات و الطيور و من الامراض التي تنتقل عن طريق البيضVertical transmission
الاعراض على الهامستر: اسهال شديد ذو رائحة كريهة و هزال الهمستر و هذا المرض خطير على الهمستر و يكاد يكون مميت و يجب الاسراع بعلاج الهامستر الذي يعتمد على اعطاء مضاد حيوي و علاج بالسوائل لمدة 5 ايام

الاعراض على الانسان: مدي العدوى من الهامستر تكون محدودة الا انها قد تاخذ الشكل المعروف عند الاطفال و تكون غالبا اعراض بسيطة مغص بالبطن و اسهال
ولذلك نصيحتي لكل المربين اذا تعرض همستر لاسهال كن حذرا بارتداء قفازات بلاستيكية وغسل اليدين جيدا بعد ملامسة الهامستر حتي يتم علاجه ان شاء الله

ملحوظة:قد يكون الاسهال ليس معدي في كثير من الاحيان و يكون نتيجة اعطاء خضروات بكمية كبيرة مع قصور في الغذاء الجاف

ثانيا الاصابة بديدان الـهيمينوليبيس hymenolepiasis
عيادة الهامستر الصحية....الدليل لكافة أمراض الهامستر و كيفية علاجها....

نزلات البرد


يمكن ان تكون بسبب الرطوبة لذلك فإن وضع قفص الهامستر في المكان الصحيح هو شيء في غاية الأهمية و من أعراض البرد في الهامستر هي: العطس ، الأنف الرطب ، التنفس بصعوبة ، الجلوس في مكانه منحنيًا

لذلك فمن المهم ان تعلم بأن أكثر الأسباب اللتي تؤدي الى حدوث نزلات البرد هي ان تحمم الهامستر و احذر ان تمسك الهامستر و انت مصاب بنزلة برد لأنه من السهل ان ينتقل منك إليه
و ينبغي للهامستر المصاب بنزلة برد أن يوضع في غرفة دافئة بعيدا عن الحر او البرد .
الأطعمة اللذيذة و المفضلة(الغذاء اللين) مفيد للهامستر المريض و إضافة القليل من العسل للماء يشجع الهامستر على الشرب ، يمكنك أيضًا إعطاء الهامستر بعض الحليب الممزوج بالماء الفاتر كما ينبغي تغيير الحليب الفاتر مالا يقل عن ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أيام على الأقل .



الذيل الرطب





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة






الذيل الرطب هو عدوى بكتيرية و يمكن ان تسبب الاسهال الشديد ، الاجهاد و تناول غذاء غير متوازن سببان من الأسباب الرئيسية للإصابة بالمرض و على سبيل المثال من الاجهاد للهامستر يمكن ان يكون من متجر الحيوانات الاليفة الى المنزل.


عندما يصاب الهامستر بمرض الذيل الرطب تكون المنطقة المحيطة بفتحة الشرج لزجة و رطبة و عندما يصاب الهامستر بهذا المرض خذه للطبيب البيطري على الفور.


و عندما يصاب الهامستر بهذا المرض يتحرك ببطء شديد و سيكون هادئًا جدًا و يرفض تناول الطعام .


الذيل الرطب مرض يرتبط شيوعه بالهامستر السوري دومًا


قد يكون تقديم السوائل المنتظمة عن طريق الفم للهامستر المريض و التعليم و الطبيب البيطري و وصف المضادات الحيوية للحيوانات الأليفة مفيد جدًا ، "Metronidazole POM" هو دواء فعال لاضرابات الجهاز الهضمي و الذيل الرطب و تؤخذ منه 60mg/kg-20 مرتين يوميًا .


كما يمكنك أيضًا وضع ذيل الهامستر الرطب في الماء الدافئ ليتعافى سريعًا.
يمكن استخدام الخضاؤ مع المواد الغذائية السائلة للهامستر ان رفض تناول الطعام ، كما ان اضافة المحليات لغذاء الهامستر مقل العسل يفتح شهية الهامستر للأكل و بهذا يتماثل للشفاء سريعًا .
ينبغي للهامستر أن يوضع في مكان دافئ و هادئ لخفض خالة التوتر و يجب ازالة كل الهامسترات الميتة من الاقفاص و بالتالي غسلها و تطهيرها.

حصوات المثانة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الأعراض التي قد تكون على الهامستر المصاب بحصوات المثانة هي قطرات صغيرة من البول الدموي الذي يتسرب من الهامستر .
و سيحس الهامستر بالألم خصوصًا عند التبول و لن يبدو انه على ما يرام.
إن تقديم أوراق الهندباء للهامستر قد تشجع على زيادة تبول الهامستر بحيث تخرج حصوات المثانة ، يمكن الحصول على أوراق الهندباء من أي بستاني أو من محلات النباتات.
و بديل ذلك هو إضافة مستويات منخفضة من ملح الطعام إلى الماء أو غذاء الهامستر بالإضافة إلى قليل من عصير الفاكهة إلى الماء المالح لجعله مستساغًا للشرب لزيادة الاستهلاك ، يمكنك أيضًا إعطاء الهامستر بعض الخضر و المواد الغذائية التي تم نقعها ، كما أن إضافة فيتامين سي (ج) إلى أغذية الهامستر ستساعده للتخلص من الحصوات التي في المثانة.

الإسهال

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الإسهال هو نتيجة لتغذية غير صحيحة و يكون السبب أحيانًا هو الرطوبة أو الجفاف ، المياه و المواد الغذائية الفاسدة أو القذرة و الإتخام من الفواكه و الخضروات يمكن ان تكون سببًا ، أعراض الإسهال في الهامستر: البراز اللين ذات اللون الأخضر ، التبرز بكميات كبيرة غير عادية .
إذا أصيب الهامستر بالإسهال أزل جميع الأطعمة الرطبة من القفص ، أطعمه فقط الخبز الجاف و الهش و الأرز المسلوق ، و اسبدل الماء بشاي البابونج ثلاث مرات يوميًا لمدة يومين متتاليين ، عندما يتماثل الهامستر للشفاء تذكر أن تنظف القفص بشكل جيد يوميًا.

الإمساك

الإمساك يعني وجود إنسداد في الأمعاء ، هذا يمكن أن يكون نتيجة ابتلاع الهامستر لشيء من نشارة الخشب أو لأنه لم يأخذ ما يكفيه من السوائل.
يظهر الهامستر المصاب بالإمساك علامات عدم الإرتياح في البطن و التوقف عن تناول الطعام.
حاول إضافة الفاكهة و الخضار مثل الخس و أوراق الهندباء إلى طعام الهامستر ويمكنك أعطاؤه قطرة واحدة من الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون .
كرر هذه العملية لمدة يومين ، و تأكد أن الهامستر يشرب دائمًا من المياه العذبة النقية.

الهبوط الشرجي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الهبوط الشرجي هو مرض بحيث أن جزء من الأعضاء الداخلية تخرج من فتحة الشرج للهامستر و هذه المشكلة لا يمكن حلها إلا عن طريق تدخل جراحي من قبل الطبيب البيطري.
سيضع الطبيب البيطري الهامستر تحت التخدير العام و بعد ذلك سيتم تطبيق محفظة بحيث وضع سلسة من الغرز لفتحة الشرج لمنع حدوث الهبوط الشرجي مرة أخرى ثم إزالة القسم الهابط من الهامستر إذا كان قد أصيب بأضرار كبيرة.

مرض السكري

مرض السكري هو مرض شائع في الهامستر القزم لاسيما هامستر كامبل ، مرض السكري غالبًا ما يكون وراثيًا.
أعراض مرض السكري على الهامستر هي: إفراط الهامستر من شرب الماء ، فقدان الفراء في منطقة البطن و على يديه ، زيادة التبول ، النوم فجأة أكثر من المعتاد ، ممارسة التمارين بشكل كبير أكثر من المعتاد ، فقدان الوزن المفاجئ أو زيادته بشكل كبير ، ارتجاف الهامستر.
التغذية و الحمية الغذائية الخالية من السكر ستساعد الهامستر ، و يمكن تحقيق ذلك عن طريق تغذيته من مزيج البذور ذات النوعية الجيدة المكونة من البرسيم و الخضروات الطازجة مثل الجزر و اللفت و البروكلي و القرنبيط مع البيض المسلوق.
و يجب تجنب إعطاء الهامستر المريض من الأغذية المصنعة تجاريًا ، و يجب تجنب الفاكهة الطازجة لإحتواءها على الفركتوز ، يجب دمج المزيد من البروتين في النظام الغذائي للهامستر المريض ، إن إكثار الهامستر من شرب الماء سوف يساعد الهامستر و لن يؤذيه.

السكتات الدماغية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





عندما يصاب الهامستر بالسكتة الدماغية ، يكون هناك أحيانًا إمالة للرأس و أحيانًا قد يبدأ بالركض على شكل دائرة .
السكتات الدماغية تحدث غالبًا أثناء الليل ، لذلك إن أول علامة للإصابة بالمرض عند الصباح هي عدم توازن الهامستر و عادة ما يميل رأسه إلى جانب واحد ، وتحدث الجلطات الدماغية عادة بسبب كبر السن ، سبب آخر لإصابة الهامستر بالسكتة الدماغية هو درجة الحرارة الشديدة ، ومن المهم أن تكون درجة حرارة الغرفة التي يوضع فيها الهامستر بين 18 درجة مئوية/ 65 درجة سيليزية و 28 درجة مئوية/80 درجة سيليزية.
الهامسترات التي أصيبت بجلطات ربما تعيش مدة طويلة من الزمن و يؤدي حدًا ما إلى حياة طبيعية ، على الرغم من أن بعض إمالة الرأس قد تبقى ، إمالة الرأس قد تحدث عندما يكون الهامستر مصابًا بعدوى الأذن الداخلية أو الثانوية لالتهابات الجهاز التنفسي .
و الهامستر غالبا ما يفقد التوازن و يدور حول نفسه محاولا المشي ، البكتيريا هي السبب المعتاد و العلاج هو بالمضادات الحيوية التي يصفها لك الطبيب البيطري ، يمكن ان يكون سبب دوران الهامستر حول نفسه هو وجود ورم في المخ .
آخر أعراض السكتة الدماغية هو عودة الهامستر طبيعيا و قيامه بالأعمال العادية ثم يدخل فجأة في نوع من النشوة حيث يتوقف و يبدأ بالتحديق كما لو أنه منوم
في هذه الحالة قد يحتاج الهامستر إلى مساعدة منك في التغذية و الشرب ، و سيسترد الهامستر صحته بما فيه الكفاية بعد أسبوع أو اسبوعين.

عث الجلد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يحدث عث الجلد عادة من الحشرات الضارة ، وعث الجلد عادة هو عنكبوت صغير الذي يختبئ في فراء الهامستر و يمكن أن يجعل نفسه غير مرئي !
و إذا تأثر جلد الهامستر فهذا يعني أنه كون مستعمرة و المسعمرة كلها تضر الهامستر ، ويمكن لعث الجلد أن تنتقل لغيرها من الحيوانات ، إذا أفرط الهامستر في حك و خدش جلده فقد يفقد فراءه.
الهامستر يمكنه التقاط العث وللتخلص من العث ينبغي استخدام رذاذ المضاد للعث الخاص بالهامستر ، و يجب تعقيم القفص بأكمله و استخدام بعض الرذاذ المضاد للعث .
يجب عدم رش المضاد على الهامستر مباشرًة بل يجب الرش مرتين أو ثلاث مرات على فرشاة صغيرة (يمكنك إستخدام فرشاة أسنان) ، مشط الهامستر بالفرشاة ثم استخدم قطعة صغيرة من القماش أو المناديل الورقية لتجفيف الهامستر في المكان المبلل بالرذاذ ، كما يجب الرش مرتين أو ثلاث مرات على الأقل على فراش الهامستر أو مكان نومه إن وجد . إتبع التعليمات المكتوبة على رذاذ المضاد للعث.

عث الأذن
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تعيش هذه العثة حول آذان الهامستر و يمكن أن تكون موجودة في جميع أنحاء وجه الهامستر أو على أقدام الهامستر.
إن عثة الأذن تتكاثر في جميع أنحاء آذان الهامستر المصاب و بسسبها قد تحصل حساسية للهامستر ثم يبدأ بحك نفسه ، ثم يصبح جلد الهامستر خشنًا و داكنًا و يمكن تطور الجروح إلى جروح عميقة في جميع أنحاء منطقة الرأس نتيجة الحك المستمر ، والخطوة الأولى هي تطهير القفص ، ويستعاض عن الفراش أو نشارة الخشب بالمناديل الورقية أو ورق التواليت.
إن معالجة عث الّن يكون عن طريق الحقن من الطبيب البيطري أو من دواء عن طريق الفم يصفه لك الطبيب ، و يوجد كريم خافض للحكة و هو فعال أيضًا.
يحتاج قفص الهامستر إلى التنظيف أسبوعيا أو ما بين يوم إلى ثلاثة أيام لتجنب إعادة تلوثه بالعث و للهامستر المصاب بالالتهابات يمكن استخدام زيوت مخففة مثل زيت الزيتون و للتطبيق المباشر خزامى (اللافندر) و روزماري و أوراق الشاي(شجرة الشاي) ، زيت الثوم قد يكون مفيدًا أيضًا.


الأورام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تحصل الأورام للهمسترات ذات العمر الكبير و الإحالة المبكرة إلى الطبيب البيطري هو أمر جيد لزيادة فرص نجاح العلاج ، إن خطر إصابة الهامستر بالأورام تكون عند تقدم الهامستر في السن.
إن الأورام التي تصيب الهامستر غالبًا ما يمكن علاجها ، و أحيانًا عندما يتم إزالة أورام الهامستر تعاود الظهور من جديد ، إن العمليات التي يقوم بها الطبيب البيطري على الهامستر ليست دائمًا ناجحة نظرًا لصغر حجم الهامستر و بعض المضادات الحيوية قد تكون ضارة بصحة الهامستر .
لسوء الحظ أن واحدًا من أسباب الأورام في الهامستر هو تكاثرها من نفس العائلة مثل تزاوج : الأخ و الأخت.
الهامستر المصاب بالأورام يمكن أن يعيش حياة طبيعية و سعيدة و لكن يجب أن تجنبه أي أجسام حادة مثل السلالم الخشبية ، المنحدرات الخشبية الحادة و الأنابيب الحادة و هذا يمكن أن يكون سببًا في انفجار التورم.
إذا انفجر الورم ضع عليه بعضًا من زيت الطعام و يفضل وضع زيت الزيتون ، اما إذا لعقها الهامستر (و هو الشئ الأكثر احنمالا أن لا يفعل) ضع بدلا منه زيت محرك السيارات ، هذا العلاج يساعد الهامستر على عدم لعق مكان الجرح المتفجر و بالتالي يتوقف النزيف . هذا العلاج الطبيعي مفيد جدًا بحيث يحد من موت الهامستر نتيجة فقدانه الدم من الجرح.

الأكياس

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هي أكياس أو تجويف مملوءة بسائل ، تحتوي أحيانًا على الهواء أو مواد نصف صلبة.
الهامستر في الصور يظهر هامسترًا مصابا بالأكياس فس منطقة الشدق (التي هي في منطقة الفم) .
و الأكياس قد تصبح كبيرة جدًا و قد يؤدي إلى كبر المساحة في فمه وانتفاخها ، و مع الوقت قد تصبح كبيرة بحيث يجد الهامستر مشاكلا في تناول الطعام بشكل صحيح.
يمكن معالجة الأكياس في الهامستر عند الطبيب البيطري بحيث يستنزف الأكياس ، إلا أن الأكياس قد تعاود الظهور مرة أخرى ، إن انفجر أحد الأكياس يمكنك تطبيق نفس الإجراءات لتفجر الأورام ، يرجى قراءة الإجراءات أعلاه لمزيد من المعلومات.

نقص البروتين—فقدان الأظافر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قد يكون لدى الهامستر بعض الآثار الجانبية بسبب نقص البروتينات في النظام الغذائي، بعض هذه الآثار الجانبية هي: ضعف الأظافر و فقدانها ، فقدان بعض من الفراء ، الالتهاب الرئوي ، العقم ، ضعف النمو خاصة في الهامسترات الصغيرة.
الصورة الموجودة تظهر هامستر مع نقص البروتين الذي يؤدي إلى ضعف و تساقط الأظافر ، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي وجيد مع البروتينات مهم جدًا.
البروتينات تكون في موجودة في البازلاء ، الفول ، الجبن وفول الصويا.
تضخم الأظافر

يجب عدم قلم أظافر الهامستر القصيرة ، قلم فقط الأظافر إذا كانت في بداية التفاف أو تجعدها .
يمكنك تقليم أظافر الهامستر من محلات بيع الحيوانات أو من عند الطبيب البيطري ، هناك مقص لتقليم الأظافر بحجم صغير تكفي لقلم أظافر الهامستر و له شفرة في النهاية لعقد الالتواء أو الالتفاف و الإنتهاء من


الاعراض على الهامستر: اسهال بسيط
الاعراض على النسان: الانسان البالغ لا يظهر اي اعراض تقريبا عدا في حالة الاصابة الشديدةheavy infestation و الاطفال يظهر اسهال بسيط يصاحبة رؤية الديدان الكاملة و البيض
الديدان تكون صغيرة جدا تري بصعوبة و البيض لا يري الا بميكروسكوب

ثالثا الالتهاب السحائي LCM lymphocytic choriomeningitis
الاصابة في الهامستر : كلها اعراض عصبية مثل عدم الاتزان و الوقوع على الجنب وقد ياخذ العدوي عن طريق فئران برية
الاصابة في الانسان: تكون التهاب سحائي بسيط في سحايا المخ قد يشفى تلقائيا باذن الله

ملحوظة تحدث الاعراض السابقة على الهمستر عند وقوعة من على مكان مرتفع و لكنها سرعان ما تزول على حسب درجة الصطدام و المسافة

هذه هي الامراض الرئيسية و هي كما تري اقل بكثيييييييييير في الخطورة و النسبة من امراض الحيوانات الاخري

و قد يسال سائل

اقتباس:
هل ينقل الهمستر الطاعون؟
الاجابة لا ينقل الهامستر الطاعون بتاتا ان شاء الله

الحمي القلاعية Foot and Mouth Disease

الحمى القلاعية
Foot &Mouth Disease
التعريف بالمرض:
مرض فيروسي معدي مشترك ينتقل من الابقار و الجاموس و الخنازير و الخراف و الماعز للانسان و يتميز المرض بحمى شديدة في الحيوان و ظهور فقاعات vesicles على فم و اظلاف الحيوان و يسبب المرض خسائر اقتصادية رهيبة في الثروة الحيوانية و ايضا هبوط حاد في الابقار الحلابة.




الفيروس الناقل:
يحتوي الفيروس على 7 انواع مختلفة و ان يكتسب الحيوان مناعة من احداها لا يمنع الاصابة باخر اي لا يوجد مناعة مشتركة بينهم (no cross immunity)
الانواع المختلفة A,O,C,SAT1,SAT2,SAT3,ASIA1
في مصر نحصن فقط ضد النوع O لانه متوطن بمصر Endemic اما الانواع الاخري فلا توجد و لذلك لا يحصن منها


مصدر العدوى:
الفقاعات و اللبن من الحيوانات المصابة

مخزن العدوى:
1-الحيوانات المريضة
2-الفأران تخرج الفيروس في فضلاتها لمدة شهور بعد اخذها للفيروس (طبعا لا تظهر اي اعراض)
3-هناك شواهد بان الحيوانات المصابة بعد الشفاء يوجد الفيروس في انسجتها لمدة حوالي شهرين

طرق انتقال المرض:
1- تناول اي منتج من منتجات الالبنا غير معامل حراريا بالغلي او بالبسترة
2- لعاب الحيوانات المصابة
3- التلوث بحيوان مصاب من خلال جروح او خدوش


المرض في االانسان:
اولا فترة حضانة المرض من 2 الي 7 ايام

المرض بسيط جدا في الانسان فلا داعي للمبالغة فيه ولا يشكل خطرا الا على الاطفال الصغار و ضعاف المناعه

المرحلة الاولي من المرض: ارتفاع الحرارة و جفاف في الفم
المرحلة الثانية : فقاعات في الفم و الغشاء المبطن له

من الارشادات الهامة: عدم ملامسة الحيوان المصاب و البعد عن مصادر العدوى و اكيد طبعا غلي اللبن...


مرض السلtuberculosis

التعريف بالمرض
مرض مزمن (في الغالب) وقد ياتي بصورة حادة او شبه حاده واكثر ما يؤثر هو تأثيره على الجهاز التنفسي ولكن لا يمنع ذلك تاثيره على الاجهزة الاخري مثل الجهاز الليمفاوي والعصبي و الهضمي والعظام...


أنواع ميكروب السل

-السل البشري human tuberculosis
-السل البقري bovine tuberculosis
- سل الطيور avian tuberculosis

والانسان معرض للاصابة بكل الانواع السابقة


اولا السل البقري




هذه الصورة لغدة ليمفاوية في امعاء بقرة في المجزر مصابة بالسل وقد صورتها بنفسي بعد التاكد من كونها سل بقري

مصادر العدوي:
-لبن الابقار المصابة
-منتجات الالبان المصنوعة من البقار المصابة
-افرازات الحيوان المصاب او الانسان المصاب
-لحوم الحيوانات المصابة


طرق العدوي:

-ابتلاع احد مصادر العدوي
-عن طريق الجهاز التنفسي
-عن طريق الجلد (تحدث اكثر في الجزارين لتعرضهم لملامسة اللحوم الملوثة)


من هم الاكثر عرضه للاصابة بالسل؟
-من حيث العمر: من سن 5 الي 15 سنة معرضين للاصابة بالصورة الحادة ولكن ليس بنسبة كبيرةمن 20 الي 40 هم الشريحة الاكثر عرضه للاصابة ونسبة الوفيات في كبار السن اكثر
-العرق: الزنوج والهنود اكثر عرضه للمرض اما اليهود فهم اكثر الناس مقاومة وذلك لان المرض حديث العهد نسبيا بالنسبة للزنوج والهنود
-الحالة الاجتماعية: يزداد انتشار المرض في المجتمعات الفقيرة لقلة الرعاية الصحية وسوء التغذية


فترة حضانة المرض
4-6 اسابيع ولكن اعراض المرض قد تكون بالضعف الذي لا تلاحظه الا بعد اعوام من الاصابة


اعراض المرض على الانسان
-الاعراض التنفسية: كحة مع زيادة البلغم ويكون مختلط بدم (فاتح اللون)
- اعراض الاصابة الجلدية: قرح على الجلدمع ازداد حجم الغدد الليمفاوية للجزء المصاب
- اعراض اخري مثل ازدياد حجم اللوزتين والغدد الليمفاوية الخاصة بالرقبة وازدياد الغدد الليمفاوية في الامعاء والغشاء البريتوني



صورة للصورة الجلدية من مرض السل



ثانيا سل الطيور


كان يعتقد من قبل ان سل الطيور لا ينتقل للانسان ولكن اثبت اخيرا وبحالات كثيرة انه الطير المصاب قد يعدي الانسان
ملحوظة: السل في الطيور لا يسبب ابدا اي اعراض تنفسية فقط في الجهاز الهضمي وهو يصيب الطيور بالاضافة للارانب والخنازير

مصادر العدوي
-بيض الطيور المصابة (بعد 11 يوم من اصابة الطير)
-اعضاء الطيور المصابة
-تلوث الالبان بفضلا الطيور المصابة
-الخضروات الملوثة
-الاتربة الحاملة لفضلات الطيور


طرق الوقاية من المرض

-عدم استعمال الادوات الشخصية التي توضع بالفم مثل الفرشاة وجدير بالذكر ان الشيشة تلعب دور هام جدا في نقل الميكروب من شخص لاخر
-استعمال الالبان ومنتجاتها المعاملة حراريا سواء بالبسترة او التعقيم
-مرض السل من الامراض التي يجب الابلاغ عنها notifiable disease ولذلك يجب ابلاغ السلطات عن اي حالة سل
-غلي البيض لمدة لاتقل عن 6 دقائق
-تطهير الخضروات بمحلول برمنجنات البوتاسيوم 1%



السل في الحيوانات الاخري


الكلاب:
معرضه للنوعين البشري والبقري وتقاوم سل الطيور

القطط:
شديدة المقاومة للبشري و سل الطيور وعرضه للاصابة بالسل البقري

القردة:
هي اكثر الحيوانات عرضه للسل عامة ويجب مكافحة انتشار المرض بها


المصدر:
zoonotic diseases-cairo veterinarian faculty
بعض المواقع على النت




التوكسوبلازموزسToxoplasmosis


أو لنقل "عقدة مربى القطط"! يا جماعة القطط مظلومة بشدة فى موضوع التوكسوبلازما ده، شد ما يغيظ فى الأمر انك تلاقى ناس تشعر ان مستواهم التعليمى والتثقيفى متواضع للغاية وعند الحديث عن القطط او مشاهدة من يربى القطط يكثر الحديث والتحذير من ان القطط "بتجيب حاجات وحشة فى البيت" او ان القطط "مش حلوة فى البيت، عشان البنات"

السبب


Toxoplasma gondii

وهو كائن ينتمى للأوليات الحيوانية Protozoa اى حيوان وحيد الخلية، وهو يعيش داخل الخلايا.

طرق العدوى:

1-عن طريق براز القطط

عندما تكون القطة مصابة تتكاثر هذه الطفيليات وتنتج ما يسمى بالـ"أوأوسيستoocyst" والذى ينزل مع البراز. هنا لا يكون الـ"أوأوسيست" معدى إلا إذا مرت 24 ساعة عندها يتحول إلى أوأوسيست متحوصل وهذا هو الطور المعدى.

وهكذا: إذا حدث ان اكل الإنسان او القطة –غير المريضة- او اى حيوان آخر طعام ملوث ببراز القطط يصاب بالعدوى.

وبعد الأكل إما أن يذهب الطفيل للأمعاء –فى القطط فقط- او يذهب ويكون حويصلات فى الأنسجة، وهذا يحدث فى جميع الكائنات بما فيها القطط، تتكون الحويصلات فى أى نسيج مثل العضلات –اللحم- والجهاز العصبى والعين والرئة والكبد .... إلخ.

2-تناول لحم أو أحشاء بها حويصلات

وهكذا ممكن الواحد يكون ملوش اى علاقة بالقطط وياكل لحمة ضانى بها الحويصلات فيصاب بالعدوى

3-لبن الماعز!!!

غير المعقم طبعاً وليس أى لبن!

4-عن طريق الحشرات الزاحفة كالصراصير وطبعا دى طريقة مهمة جدا وواسعة الانتشار، لأن الصراصير كمان هتلوث المياه فى المجارى وهكذا توصل لأى مكان

5-من الأم الحامل لجنينها

عن طريق المشيمة، وهذا يؤدى إما للإجهاض او الموت بعد الولادة او التشوهات الجنينية مثل الاستسقاء الدماغى او التشنجات او الإعاقة الذهنية او البصرية والعياذ بالله.

الأعراض والتشخيص:


غالباً لا تظهر أعراض على القطط، فى بداية العدوى قد يحدث إسهال بسيط او ارتفاع فى درجة الحرارة، عند وجود حويصلات بأنسجة القطة تظهر أعراض حسب مكان وجودها مثل صعوبة فى التنفس –فى الرئة- أعراض عصبية : تشنجات، ارتعاشات، ترنح –فى الجهاز العصبى- تخشب فى الأرجل، ألم –فى العضلات- وهكذا

للأسف صعب التشخيص فى القطط

اما المرض فى الإنسان فأيضاً يعطى اعراض متشابهة، وقد تتشابه مع أمراض كثيرة، مثل تضخم فى العقد الليمفاوية، حرارة، طفح جلدى. التهاب الأغشية السحائية او أعراض بالعين.
وطبعا لدى السيدات الحوامل: الإجهاض او موت الجنين او تشوهات للوليد.

العلاج والوقاية

فى القطط: السلفونامايد مع البيريميثامين
أو الكليندامايسين

دائماً يكون اللحم كامل الاستواء
نظافة ماء الشرب
عدم خروج القطة للشارع وتناول اى شئ من الأرض
عدم الاحتكاك او التواجد مع قطط مصابة –وللأسف صعب معرفة القطط المصابة-
عدم تناول القطة اللحوم المصنعة –كاللانشون والهوت دوج والبرجر- لأنك لا تعلم مصدر اللحم، وأيضا بعض المصانع قد يحدث فيها ان الفئران تسقط فى ماكينات التصنيع ويتم فرمها مع اللحوم من غير لا شاف ولا درى.

العلاج فى الإنسان:

مثل القطط، وممكن ايضا استعمال الـ"سبيرامايسينSpiramycin" وهو أفضل

الوقاية:

تغيير الرمل للقطة يومياً وبذلك حتى لو القطة عندها توكسوبلازما نرمى البراز قبل مرور 24 ساعة.
ارتداء قفازات اثناء تغيير الرمل.
غسل الخضروات والفواكه جيداً.
طهو اللحوم جيداً.
غسل اليدين جيداً بعد التعامل مع اللحوم النيئة.
غلى اللبن جيداً.
بالنسبة للسيدات الحوامل يستحسن ابتعادهن عن تغيير الرمل تماماً.
طبعاً يفضل إجراء اختبار للآنسات قبل الزواج او للسيدات للكشف عن وجود الطفيل.

فى النهاية اقول كلمة يا ريت نفتكرها، ان نسبة الحالات اللى اصيبت بالمرض نتيجة القطط هى حوالى 30% فقط والباقى من مصادر اخرى!!

وهكذا نقدر نطمن كل المربين ان مش كل القطط بتنقل المرض ده، والمرض ده له طرق اخرى كثيرة للانتشار غير القطط

فالشخص منا سواء كان ذكر او انثى يتبع الإجراءات الوقائية من باب التوكل على الله

وبالله التوفيق.

المصادر:

1-Zoonoses for Veterinary Students and Practitioners, Cairo University.
2- Feline and Canine Infectious Diseases, Rosalind M. Gaskell and Malcolm Bennett, Blackwell Science
3- بعض مواقع الإنترنت
4- بعض الخبرات المتواضعة
مرض الثعلبة - التينيا Tinea-Ring worm

التعريف بالمرض

مرض فطري شائع وواسع الانتشار في ذوات الدم الحار و هو مرض جلدي ينتشر من المركز للاطراف وبأخذ غالبا شكل الدائرة او الحلقة ومن هنا تاتي تسميته.

مصادر العدوي

-الشعر والقشور المتساقطة من المصاب (انسان, كلاب,قطط,جمال,ابقار,همستر.......الخ)


طرق الاصابة(حدوث العدوي

التعرض المباشر لاي مصدر من مصادر العدوي

المرض في الانسان


1-في جسم الانسان : ويسببه tinea corporis

تبدأ الاصابة بتكوين حبوب صغيرة شبيهه بقرص الناموس ويتكون عليها قشور وينتشر المرض من المركز للاطراف مكونا دوائر يتراوح قطرها بين 0,5 و 5 سم


2- في الراس tinea capitis
3-في اللحية (الذقن) tinea barbae

تبدأ الشعرة اولا في فقدان لمعانها وبريقها ومن ثم تتقصف و تسقط تاركة ورائها منطقة او اكثر خالية من الشعر وبها قشور

4- في القدم tinea pedis

تتكون قرح ومناطق اصابات فطرية تكون بيضاء بين الاصابع


طرق الوقاية من المرض

-الامراض الفطرية عامة تقاوم بصورة جيدة مع المناعة القوية اي انه لا يستطيع تكوين اعراض تذكر الا مع نقص المناعة وضعف التغذية
-البعد عن مصادر العدوي
-تطهير بيوت الحيوان المصاب بمركب من مركبات الكلور فهو مضاد فطريات قوي

علاج المرض:

استخدام مركبات الجرسيوفولفين griseofulvin



المصدر:
zoonotic diseases-cairo university

نزلات البرد


يمكن ان تكون بسبب الرطوبة لذلك فإن وضع قفص الهامستر في المكان الصحيح هو شيء في غاية الأهمية و من أعراض البرد في الهامستر هي: العطس ، الأنف الرطب ، التنفس بصعوبة ، الجلوس في مكانه منحنيًا

لذلك فمن المهم ان تعلم بأن أكثر الأسباب اللتي تؤدي الى حدوث نزلات البرد هي ان تحمم الهامستر و احذر ان تمسك الهامستر و انت مصاب بنزلة برد لأنه من السهل ان ينتقل منك إليه
و ينبغي للهامستر المصاب بنزلة برد أن يوضع في غرفة دافئة بعيدا عن الحر او البرد .
الأطعمة اللذيذة و المفضلة(الغذاء اللين) مفيد للهامستر المريض و إضافة القليل من العسل للماء يشجع الهامستر على الشرب ، يمكنك أيضًا إعطاء الهامستر بعض الحليب الممزوج بالماء الفاتر كما ينبغي تغيير الحليب الفاتر مالا يقل عن ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أيام على الأقل .



الذيل الرطب





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة






الذيل الرطب هو عدوى بكتيرية و يمكن ان تسبب الاسهال الشديد ، الاجهاد و تناول غذاء غير متوازن سببان من الأسباب الرئيسية للإصابة بالمرض و على سبيل المثال من الاجهاد للهامستر يمكن ان يكون من متجر الحيوانات الاليفة الى المنزل.


عندما يصاب الهامستر بمرض الذيل الرطب تكون المنطقة المحيطة بفتحة الشرج لزجة و رطبة و عندما يصاب الهامستر بهذا المرض خذه للطبيب البيطري على الفور.


و عندما يصاب الهامستر بهذا المرض يتحرك ببطء شديد و سيكون هادئًا جدًا و يرفض تناول الطعام .


الذيل الرطب مرض يرتبط شيوعه بالهامستر السوري دومًا


قد يكون تقديم السوائل المنتظمة عن طريق الفم للهامستر المريض و التعليم و الطبيب البيطري و وصف المضادات الحيوية للحيوانات الأليفة مفيد جدًا ، "Metronidazole POM" هو دواء فعال لاضرابات الجهاز الهضمي و الذيل الرطب و تؤخذ منه 60mg/kg-20 مرتين يوميًا .


كما يمكنك أيضًا وضع ذيل الهامستر الرطب في الماء الدافئ ليتعافى سريعًا.
يمكن استخدام الخضاؤ مع المواد الغذائية السائلة للهامستر ان رفض تناول الطعام ، كما ان اضافة المحليات لغذاء الهامستر مقل العسل يفتح شهية الهامستر للأكل و بهذا يتماثل للشفاء سريعًا .
ينبغي للهامستر أن يوضع في مكان دافئ و هادئ لخفض خالة التوتر و يجب ازالة كل الهامسترات الميتة من الاقفاص و بالتالي غسلها و تطهيرها.

حصوات المثانة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الأعراض التي قد تكون على الهامستر المصاب بحصوات المثانة هي قطرات صغيرة من البول الدموي الذي يتسرب من الهامستر .
و سيحس الهامستر بالألم خصوصًا عند التبول و لن يبدو انه على ما يرام.
إن تقديم أوراق الهندباء للهامستر قد تشجع على زيادة تبول الهامستر بحيث تخرج حصوات المثانة ، يمكن الحصول على أوراق الهندباء من أي بستاني أو من محلات النباتات.
و بديل ذلك هو إضافة مستويات منخفضة من ملح الطعام إلى الماء أو غذاء الهامستر بالإضافة إلى قليل من عصير الفاكهة إلى الماء المالح لجعله مستساغًا للشرب لزيادة الاستهلاك ، يمكنك أيضًا إعطاء الهامستر بعض الخضر و المواد الغذائية التي تم نقعها ، كما أن إضافة فيتامين سي (ج) إلى أغذية الهامستر ستساعده للتخلص من الحصوات التي في المثانة.

الإسهال

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الإسهال هو نتيجة لتغذية غير صحيحة و يكون السبب أحيانًا هو الرطوبة أو الجفاف ، المياه و المواد الغذائية الفاسدة أو القذرة و الإتخام من الفواكه و الخضروات يمكن ان تكون سببًا ، أعراض الإسهال في الهامستر: البراز اللين ذات اللون الأخضر ، التبرز بكميات كبيرة غير عادية .
إذا أصيب الهامستر بالإسهال أزل جميع الأطعمة الرطبة من القفص ، أطعمه فقط الخبز الجاف و الهش و الأرز المسلوق ، و اسبدل الماء بشاي البابونج ثلاث مرات يوميًا لمدة يومين متتاليين ، عندما يتماثل الهامستر للشفاء تذكر أن تنظف القفص بشكل جيد يوميًا.

الإمساك

الإمساك يعني وجود إنسداد في الأمعاء ، هذا يمكن أن يكون نتيجة ابتلاع الهامستر لشيء من نشارة الخشب أو لأنه لم يأخذ ما يكفيه من السوائل.
يظهر الهامستر المصاب بالإمساك علامات عدم الإرتياح في البطن و التوقف عن تناول الطعام.
حاول إضافة الفاكهة و الخضار مثل الخس و أوراق الهندباء إلى طعام الهامستر ويمكنك أعطاؤه قطرة واحدة من الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون .
كرر هذه العملية لمدة يومين ، و تأكد أن الهامستر يشرب دائمًا من المياه العذبة النقية.

الهبوط الشرجي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الهبوط الشرجي هو مرض بحيث أن جزء من الأعضاء الداخلية تخرج من فتحة الشرج للهامستر و هذه المشكلة لا يمكن حلها إلا عن طريق تدخل جراحي من قبل الطبيب البيطري.
سيضع الطبيب البيطري الهامستر تحت التخدير العام و بعد ذلك سيتم تطبيق محفظة بحيث وضع سلسة من الغرز لفتحة الشرج لمنع حدوث الهبوط الشرجي مرة أخرى ثم إزالة القسم الهابط من الهامستر إذا كان قد أصيب بأضرار كبيرة.

مرض السكري

مرض السكري هو مرض شائع في الهامستر القزم لاسيما هامستر كامبل ، مرض السكري غالبًا ما يكون وراثيًا.
أعراض مرض السكري على الهامستر هي: إفراط الهامستر من شرب الماء ، فقدان الفراء في منطقة البطن و على يديه ، زيادة التبول ، النوم فجأة أكثر من المعتاد ، ممارسة التمارين بشكل كبير أكثر من المعتاد ، فقدان الوزن المفاجئ أو زيادته بشكل كبير ، ارتجاف الهامستر.
التغذية و الحمية الغذائية الخالية من السكر ستساعد الهامستر ، و يمكن تحقيق ذلك عن طريق تغذيته من مزيج البذور ذات النوعية الجيدة المكونة من البرسيم و الخضروات الطازجة مثل الجزر و اللفت و البروكلي و القرنبيط مع البيض المسلوق.
و يجب تجنب إعطاء الهامستر المريض من الأغذية المصنعة تجاريًا ، و يجب تجنب الفاكهة الطازجة لإحتواءها على الفركتوز ، يجب دمج المزيد من البروتين في النظام الغذائي للهامستر المريض ، إن إكثار الهامستر من شرب الماء سوف يساعد الهامستر و لن يؤذيه.

السكتات الدماغية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





عندما يصاب الهامستر بالسكتة الدماغية ، يكون هناك أحيانًا إمالة للرأس و أحيانًا قد يبدأ بالركض على شكل دائرة .
السكتات الدماغية تحدث غالبًا أثناء الليل ، لذلك إن أول علامة للإصابة بالمرض عند الصباح هي عدم توازن الهامستر و عادة ما يميل رأسه إلى جانب واحد ، وتحدث الجلطات الدماغية عادة بسبب كبر السن ، سبب آخر لإصابة الهامستر بالسكتة الدماغية هو درجة الحرارة الشديدة ، ومن المهم أن تكون درجة حرارة الغرفة التي يوضع فيها الهامستر بين 18 درجة مئوية/ 65 درجة سيليزية و 28 درجة مئوية/80 درجة سيليزية.
الهامسترات التي أصيبت بجلطات ربما تعيش مدة طويلة من الزمن و يؤدي حدًا ما إلى حياة طبيعية ، على الرغم من أن بعض إمالة الرأس قد تبقى ، إمالة الرأس قد تحدث عندما يكون الهامستر مصابًا بعدوى الأذن الداخلية أو الثانوية لالتهابات الجهاز التنفسي .
و الهامستر غالبا ما يفقد التوازن و يدور حول نفسه محاولا المشي ، البكتيريا هي السبب المعتاد و العلاج هو بالمضادات الحيوية التي يصفها لك الطبيب البيطري ، يمكن ان يكون سبب دوران الهامستر حول نفسه هو وجود ورم في المخ .
آخر أعراض السكتة الدماغية هو عودة الهامستر طبيعيا و قيامه بالأعمال العادية ثم يدخل فجأة في نوع من النشوة حيث يتوقف و يبدأ بالتحديق كما لو أنه منوم
في هذه الحالة قد يحتاج الهامستر إلى مساعدة منك في التغذية و الشرب ، و سيسترد الهامستر صحته بما فيه الكفاية بعد أسبوع أو اسبوعين.

عث الجلد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يحدث عث الجلد عادة من الحشرات الضارة ، وعث الجلد عادة هو عنكبوت صغير الذي يختبئ في فراء الهامستر و يمكن أن يجعل نفسه غير مرئي !
و إذا تأثر جلد الهامستر فهذا يعني أنه كون مستعمرة و المسعمرة كلها تضر الهامستر ، ويمكن لعث الجلد أن تنتقل لغيرها من الحيوانات ، إذا أفرط الهامستر في حك و خدش جلده فقد يفقد فراءه.
الهامستر يمكنه التقاط العث وللتخلص من العث ينبغي استخدام رذاذ المضاد للعث الخاص بالهامستر ، و يجب تعقيم القفص بأكمله و استخدام بعض الرذاذ المضاد للعث .
يجب عدم رش المضاد على الهامستر مباشرًة بل يجب الرش مرتين أو ثلاث مرات على فرشاة صغيرة (يمكنك إستخدام فرشاة أسنان) ، مشط الهامستر بالفرشاة ثم استخدم قطعة صغيرة من القماش أو المناديل الورقية لتجفيف الهامستر في المكان المبلل بالرذاذ ، كما يجب الرش مرتين أو ثلاث مرات على الأقل على فراش الهامستر أو مكان نومه إن وجد . إتبع التعليمات المكتوبة على رذاذ المضاد للعث.

عث الأذن
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تعيش هذه العثة حول آذان الهامستر و يمكن أن تكون موجودة في جميع أنحاء وجه الهامستر أو على أقدام الهامستر.
إن عثة الأذن تتكاثر في جميع أنحاء آذان الهامستر المصاب و بسسبها قد تحصل حساسية للهامستر ثم يبدأ بحك نفسه ، ثم يصبح جلد الهامستر خشنًا و داكنًا و يمكن تطور الجروح إلى جروح عميقة في جميع أنحاء منطقة الرأس نتيجة الحك المستمر ، والخطوة الأولى هي تطهير القفص ، ويستعاض عن الفراش أو نشارة الخشب بالمناديل الورقية أو ورق التواليت.
إن معالجة عث الّن يكون عن طريق الحقن من الطبيب البيطري أو من دواء عن طريق الفم يصفه لك الطبيب ، و يوجد كريم خافض للحكة و هو فعال أيضًا.
يحتاج قفص الهامستر إلى التنظيف أسبوعيا أو ما بين يوم إلى ثلاثة أيام لتجنب إعادة تلوثه بالعث و للهامستر المصاب بالالتهابات يمكن استخدام زيوت مخففة مثل زيت الزيتون و للتطبيق المباشر خزامى (اللافندر) و روزماري و أوراق الشاي(شجرة الشاي) ، زيت الثوم قد يكون مفيدًا أيضًا.


الأورام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تحصل الأورام للهمسترات ذات العمر الكبير و الإحالة المبكرة إلى الطبيب البيطري هو أمر جيد لزيادة فرص نجاح العلاج ، إن خطر إصابة الهامستر بالأورام تكون عند تقدم الهامستر في السن.
إن الأورام التي تصيب الهامستر غالبًا ما يمكن علاجها ، و أحيانًا عندما يتم إزالة أورام الهامستر تعاود الظهور من جديد ، إن العمليات التي يقوم بها الطبيب البيطري على الهامستر ليست دائمًا ناجحة نظرًا لصغر حجم الهامستر و بعض المضادات الحيوية قد تكون ضارة بصحة الهامستر .
لسوء الحظ أن واحدًا من أسباب الأورام في الهامستر هو تكاثرها من نفس العائلة مثل تزاوج : الأخ و الأخت.
الهامستر المصاب بالأورام يمكن أن يعيش حياة طبيعية و سعيدة و لكن يجب أن تجنبه أي أجسام حادة مثل السلالم الخشبية ، المنحدرات الخشبية الحادة و الأنابيب الحادة و هذا يمكن أن يكون سببًا في انفجار التورم.
إذا انفجر الورم ضع عليه بعضًا من زيت الطعام و يفضل وضع زيت الزيتون ، اما إذا لعقها الهامستر (و هو الشئ الأكثر احنمالا أن لا يفعل) ضع بدلا منه زيت محرك السيارات ، هذا العلاج يساعد الهامستر على عدم لعق مكان الجرح المتفجر و بالتالي يتوقف النزيف . هذا العلاج الطبيعي مفيد جدًا بحيث يحد من موت الهامستر نتيجة فقدانه الدم من الجرح.

الأكياس

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هي أكياس أو تجويف مملوءة بسائل ، تحتوي أحيانًا على الهواء أو مواد نصف صلبة.
الهامستر في الصور يظهر هامسترًا مصابا بالأكياس فس منطقة الشدق (التي هي في منطقة الفم) .
و الأكياس قد تصبح كبيرة جدًا و قد يؤدي إلى كبر المساحة في فمه وانتفاخها ، و مع الوقت قد تصبح كبيرة بحيث يجد الهامستر مشاكلا في تناول الطعام بشكل صحيح.
يمكن معالجة الأكياس في الهامستر عند الطبيب البيطري بحيث يستنزف الأكياس ، إلا أن الأكياس قد تعاود الظهور مرة أخرى ، إن انفجر أحد الأكياس يمكنك تطبيق نفس الإجراءات لتفجر الأورام ، يرجى قراءة الإجراءات أعلاه لمزيد من المعلومات.

نقص البروتين—فقدان الأظافر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قد يكون لدى الهامستر بعض الآثار الجانبية بسبب نقص البروتينات في النظام الغذائي، بعض هذه الآثار الجانبية هي: ضعف الأظافر و فقدانها ، فقدان بعض من الفراء ، الالتهاب الرئوي ، العقم ، ضعف النمو خاصة في الهامسترات الصغيرة.
الصورة الموجودة تظهر هامستر مع نقص البروتين الذي يؤدي إلى ضعف و تساقط الأظافر ، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي وجيد مع البروتينات مهم جدًا.
البروتينات تكون في موجودة في البازلاء ، الفول ، الجبن وفول الصويا.
تضخم الأظافر

يجب عدم قلم أظافر الهامستر القصيرة ، قلم فقط الأظافر إذا كانت في بداية التفاف أو تجعدها .
يمكنك تقليم أظافر الهامستر من محلات بيع الحيوانات أو من عند الطبيب البيطري ، هناك مقص لتقليم الأظافر بحجم صغير تكفي لقلم أظافر الهامستر و له شفرة في النهاية لعقد الالتواء أو الالتفاف و الإنتهاء من التنظيف .
كيف تقلم أظافر الهامستر؟
إذا تسرعت وقصصت بسرعة بغير قصد فقد ينزف الظفر ، في هذه الحالة أمسك طرف الظفر بلطف بقلم الذقن(الذي يباع مع لوازم الحلاقة) لوقف تدفق الدم.
1- أمسك الهامستر و احرص على عدم امساكه بقوة و ضغطه
2- اجعل الهامستر هادئًا ولا تبدأ بتقليم الهامستر إن لم يكن هادئًا .
3- قف في ضوء ساطع(أشعة الشمس لها تأثير جيد) ، فالأظافر شفافة ويسهل تقليمها تحت أشعة الشمس حيث يمكنك مسح أي بقع للدم بسهولة و بسرعة
. 4- إضغط بلطف على أحد أصابع القدم لفصل و توسيع الأظافر عن بعضها
. 5- ابحث عن المناطق الداخلية الداكنة في الأظافر ، إفعل هذا بسرعة ويجب عليك عدم قطع الأظفار من خلاله
. 6- ضع المقص على بداية الظفر ثم ابدأ بقص الأطراف واحدًا تلو الآخر.


نمو أسنان الهامستر بشكل كبير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصورة توضع أسنان الهامستر ، والأسنان السفلية في صورة الهامستر ينبغي لها ألا تطول أكثر .
إن طول أسنان الهامستر العادية يجب أن يكون 15ملم تقريبًا و أحيانًا أقصر، إن أسنان الهامستر دائمة النمو لذلك يجب إعطاؤها العاب العض الخاصة بالهامستر و الأخشاب الخاصة للعض و بسكويت الكلاب لجعل نمو الأسنان تحت السيطرة.
هناك الكثير من الهامسترات التي ستقضم قضبان القفص إذا لم يتوفر لديها ما تقضمه ، و إن لم يتوفر لديها أي شي لقضمه فإن الأسنان قد تكبر وقد يسبب ذلك ثقبًا في الفم أو الفك ، والذي سؤدي إلى عدم قدرة الهامستر على تناول الطعام بشكل سليم و شعوره بالجوع إلى ان يموت.
إذا نمت أسنان الهامستر بشكل كبير يجب أن تاخذ الهامستر إلى الطبيب البيطري الذي سيعلمك كيفية تقليم أسنان الهامستر إذا نمت كثيرًا مرة أخرى.
يمكن تقليم أسنان الهامستر باستخدام مقص تقليم الأظافر و لكن يجب عليك توخي الحذر لعدم جرح أو خدش لسان أو خد الهامستر .
كيف أقلم أسنان الهامستر ؟
لماذا قد تنكسر أسنان الهامستر بسهولة؟
قد تنكسر أسنان الهامستر بسهولة إن اتبعت نظامًا غذائيًا منخفض من الكالسيوم و بسكويت الكلاب هو مصدر جيد وغني بالكالسيوم.

إ
ن إعطاء الهامستر بذور دوار الشمس فقط في غذاءه لن يوفر له الكمية الصحيحة المطلوبة من الكالسيوم ، لذلك فإن اتباع نظام غذائي الجيد بما في ذلك مزيج الحبوب مهم جدًا للهامستر.

1_ أمسك الهامستر من مؤخرة العنق عند الرقبة بشكل جيد لتجبر الهامستر على "الإبتسام"^^ واضمن أن يكون الهامستر هادئًا .
2- ضع مقص الأظافر حول الأسنان لقطعها و تاكد أن يصل المقص إلى خلف أسنان الهامستر و أن تضغط بقوة و يجب أن تقلم حوالي 1 ملم لا أكثر .





زرق العينين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


واحد من أمراض الهامستر قد يكون الزرق ، إن تأثير الزرق على العين و أعراضه هي أن عين الهامستر سوف تظهر بشكل أكبر ، ويؤدي إلى زيادة كمية السوائل في عين الهامستر مما يؤدي إلى فقدان البصر


عندما سصاب الهامستر بالزرق سوف يفرك عينيه إلى ان تنتفخ و تكبر .
يصاب الهامستر بالزرق نتيجة سقوطه من ارتفاع على أرض خام ، القتال و مسكه بكثرة من عند مؤخرة الرقبة.




لتقليل الفرصة إصابة الهامستر بالزرق تجنب مسكه من مؤخرة الرقبة إلا للضرورة .
هناك بعض أنواع من الهامستر لديها أعين كبيرة وينبغي ألا تسيء تفسيرها بأنها قد تكون مصابة بالزرق.




للأسف لايوجد حاليًا علاج محدد لزرق العينين و الإحالة المبكرة للطبيب البيطري هي هامة فإن الطبيب البيطري يمكنه وصف مسكنات إذا كان الهامستر يشعر بالألم.
إن الزرق قد يؤدي إلى فقد الهامستر لبصره لكن هذه ليست مشكلة كبيرة لأن بصر الهامستر أصلا ضعيف جدًا.




الهامسترات المصابة يجب عدم استخدامها للتكاثر ، يتم وصف مرهم للعين من قبل الطبيب البيطري مهم و يمكن استخدامه عدة مرات يوميًا للحفظ على رطوبة عين الهامستر.



العين اللزجة/ الرمد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



إن السبب في حدوث لزوجة العين لدى الهامستر هو التهاب في باطن جفن العينين ، إن التهاب باطن الجفن هو التهاب في دواخل الجفون التي تسبب في التصاق أعين الهامستر ببعضها البعض ، وفي معظم الخالات سنرى بأن عين الهامستر أصبحت حمراء.


إن أسباب حدوث التهاب جفن العين يمكن أن تكون حساسية من الفرش أو قطع صغيرة من نشارة الخشب أو الغبار داخل جفن الهامستر ، في هذه الحالة سوف يفرك الهامستر عينيه كثيرًا ولن يبدو أنه على ما يرام.


و عين الهامستر يمكن مسحها بماء مغلي مبرد يفرك بقطعة قماش نظيفة على أعين الهامستر المغلقة ، و أيضًا حاول تغيير نوعية نشارة الخشب أو استبدالها بوضع فراش للهامستر من الورق .


لا تستخدم معطرات الهواء، الشامبو ، السجاد و تجنب دخان السجائر فإنها تلحق الضرر بالهامستر و تجعله يسقط مريضًا.


ضع قطرة واحدة محلول مخفف من منشط الهامستر في بيضة مسلوقة أو في ماء الشرب للهامستر التي تعطى للهامستر عن طريق مياه الشرب (يمكن للطبيب البيطري وصفها لك) ، إن أزهار البولساليتا "Pulsatilla" هي من العلاجات المثالية للهامستر المصاب بلزاجة العين وستجعل الهامستر يشعر بأنه أفضل حالا.




السمنة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://animales.arabepro.com
عاشقة الكناري
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
العمر : 18
الموقع : الكويت

مُساهمةموضوع: رد: أمراض الهامستر   الأحد 19 أغسطس - 3:02


_________________
اللهم ارحم رجلا سجد على ارض الكويت باكيا اللهم ارحم جابر الخير واغفر له .. ثمانية اعوام على فقدانك ولا زلت بالقلب حي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Administrateur
القائد
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 27/07/2011
العمر : 20
الموقع : Maroc

مُساهمةموضوع: رد: أمراض الهامستر   الأحد 19 أغسطس - 12:01

شكرا جزيلا على الردود المشجعة Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://animales.arabepro.com
 
أمراض الهامستر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة :: قسم القوارض :: منتدى الهامستر-
انتقل الى: