منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زائرنا الكريم سوف يسعدنا أن تقوم بالإنضمام الى أسرتنا المتواضعة وتشارك بدورك في ترقية منتدانا والمساهمة فيه.فمرحبا بك ونرجوا أن تروقك رفقتنا

منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة

كل ما تحتاج معرفته عن حيوانك المفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأمراض والوقاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الكناري
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
العمر : 19
الموقع : الكويت

مُساهمةموضوع: الأمراض والوقاية    الجمعة 21 يونيو - 5:38

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأمراض والوقاية
الحجر الصحي
بدون شك ان أحد أهم الأشياء التي يمكن أن تقدمها للسمك الجديد هو أن تعزله لمدة اسبوعين على الأقل (الافضل من 4 إلى 6 أسابيع) قبل وضعهم في حوض السمك.

كلمة "محجر" او الحجر هو التعبير الصحي لهذه الممارسة القديمة لعزل اية قادمين جدد (سواء كانوا بشرا أو بضاعة) ولمدة 40 يوم لكي تنخفض فرصة إنتشار الأمراض الضارة. عندما نستعمل هذه الكلمة اليوم تشير إلى عزلة الحيوانات عموما لفترة زمنية معينة للسيطرة على اية أمراض معدية. بينما تلك الممارسة غير مناسبة بعض الشئ، فإنها يمكن أن توفر لك الوقت والمال على المدى البعيد.

أي حوض سمك صغير حوالي 10 جالون مجهز بفلتر رخيص أو مرشح إسفنج يعمل بمضخة هوائية، هذا كل المطلوب لإعداد المحجر الصحي للسمك، أي مدفأة صغيرة وغطاء لحوض السمك من الممكن ان يساعد ايضا. ويجب أن تحتفظ بسجل ويتم تسجيل الملاحظات والتواريخ والسلوك والإطعام حتى يمكن ان تفيدك هذه الملاحظات لإضافة السمك الى الحوض الرئيسي.
عند الانتهاء من الحجر الصحي، لا يضاف سمك جديد في نفس الحوض ولكن يجب إعداد المحجر الصحي وأن ينظف ويجهز للإستعمال مرة ثانية، كل محتويات المرشح او الفلتر يجب أن تزال وتشطف بالماء الساخن وتترك لعدة أيام لتجف قبل إستخدامها مرة اخرى.
المحجر الصحي او الحوض الوسيط شيء جيد للسمك، كثيرا من الناس لا يدركون بأن السمكة في محل بيع الاسماك لربما ولتواجدها مع العشرات أو المئات من السمك في حوض واحد او حتى خلال شحنها من بلاد التصدير المختلفة حول العالم قد تكون قد تعرضت لانتقال عدوي مرضية. وأحد أكثر الأوقات المرهقة في حياة السمكة هي أثناء الشحن، لربما تتعدى الأيام أو الأسابيع خلال النقل من مكان لاخر، وهذا يؤدي الى انخفاض المناعة لدى السمكة. في العديد من الحالات تشارك السمكة نفس الغذاء والماء والشبك والمرشحات. وحيث ان البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات تتتحركان بشكل كفوء وسهل خلال الماء من سمك إلى آخر.
حينما تضيف سمك جديد إلى حوض السمك، يجب أن يعزلوا ويلاحظوا ملاحظة مباشرة لمدة شهر تقريباتحسبا لأية إشارات عن وجود مرض، حيث ان أغلب الناس يرغبون في أن يضيفوا اسماكهم الجديدة إلى حوض السمك مباشرة , قليلامن الصبر يمكن أن يجنبنا الإزعاج والمتاعب. أكثر أمراض السمك المعدية ستصبح واضحة خلال شهر واحد من شراء السمك جديد. الفرص هنا إذا كانت السمكة لم تصب بمرض خلال عدة أسابيع من الشحن فإنه من المحتمل جدا ان تكون بصحة جيدة.





منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمراض والوقاية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة :: تربية الأسماك :: أسماك المياه العذبة-
انتقل الى: