منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زائرنا الكريم سوف يسعدنا أن تقوم بالإنضمام الى أسرتنا المتواضعة وتشارك بدورك في ترقية منتدانا والمساهمة فيه.فمرحبا بك ونرجوا أن تروقك رفقتنا

منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة

كل ما تحتاج معرفته عن حيوانك المفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكاثر الكناري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الكناري
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
العمر : 19
الموقع : الكويت

مُساهمةموضوع: تكاثر الكناري   الأحد 23 يونيو - 5:59

بسم الله الرحمن الرحيم 


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 


تكاثر الكناري



موسم التزاوج .. 
موسم التزاوج يختلف من دولة الى اخرة وهو في موسمي الربيع والخريف ويمكن جعل الكناري يتكاثر طول السنة بتوفير الجو الملأم
يجب في هذه المرحلة وضع الطيور في غرفة ليس بها ازعاج وتكون مزودة بالإضاءة الصناعية واضاءة الشمس . 
ويجب أن يكون الطقس مثل الطقس في الخارج , ويجب توفير الأقفاص المناسبة وهي أقفاص التزاوج  
نبدأ بتجهيز الذكر والنثى 

1 - نضع الذكور وخاصه التي نريد ان نزاوجها كل منها بقفص لوحده و نبدا بزيادة التغذيه المحفزه لها ( بيض , جرجير , بقدونس ,,, الخ ) واذا كان لدى البعض فيتامين E ايضا يبدا باعطاءه فقط للذكور و عندها نكون اكملنا الخطوه الاولى بنجاح مع ملاحظة عدم رفع الاضاءه . ( من منتصف شهر 11 - الى منتصف شهر 12 )

2 - نبدا اللان برفع الاضاءه عامه و بالتدريج وتكون ربع ساعه كل اسبوع بمعدل ساعه بالشهر , عندها سنشاهد الاناث بدات بالتحرك و الطيران و اللعب بدون ان تجهز اكثر من اللازم مع تركهم القفص الكبير بدون العزل . ( من منتصف شهر 12 - منتصف شهر 1 ) .

3 - نفصل الاناث كل منها بقفص خاص بالتزاوج لوحدها و نبدا بزيادة التغذيه المحفزه لها ( بيض , جرجير , بقدونس ,,, الخ ) واذا كان لدى البعض فيتامين E ايضا يبدا باعطاءه لهم لكن لفتره لا تتجاوز الاسبوعين و الاستمرار في رفع الاضاءه المتدرجه , مع وضع الازواج التي تريد تزويجها ( ذكر و انثى ) متقابلين أي يرى كل منهم الاخر فقط ونكون اكملنا الخطوه الثانيه . ( من منتصف شهر 1 - الى اول شهر 2 ) .

4 - نبدا بتركيب الاعشاش و مستلزماتها للاناث و ندخل الذكور عليها بعد ان نتاكد بجاهزيتها الكامله للتزاوج مع التدرج برفع الاضاءه خلال هذه الفتره و نبدا الموسم على بركة الله على ان تتوقف عن رفع الاضاءه اذا وصلت 9 - 9,30 . ( من شهر 2 الى شهر 6 تقريبا ) 

ملاحظات يرجى الانتباه لها :

1 - بعض الاناث تسبق الاخرى بالجاهزيه لذا لا تستعجل عليها و ستجهز تدريجيا مع ارتفاع الاضاءه .

2 - بعض الذكور تصل الى الحد الاقصى من الجاهزيه فتتوقف نوعا ما عن التغريد لكن لا تخف و ستكون فعاله عند ادخالها الى اي انثى .

3 - الاضاءه ثم الاضاءه + التغذيه المتوازنه اسباب نجاح اي مربي .

4 - قد تتغير بعض الامور و تختلف من بلد لاخر لذا حاول اخي المربي تكييف و ترتيب الموضوع حسب ظروفك و ظروف بلدك .

5 - فترة تبديل الريش و الراحه احد الاسباب المؤثره التي تؤثر بجاهزية الطائر للتزاوج مع ثبات درجة الحراره المعتدله .

بعد ان  جهزنا الأنثى والذكر وأدخلناهم على بعض , عندما ندخل الذكر على الانثى احتمال وجود بعض الشجارات العنيفة كانت ام الخفيفة لاكن هذه الشجارات ستخف بعد 3 أيام فلا تخاف , عادةً يلقح الذكر الانثى عند طلوع الشمس ,. وبإستطاعتك أنت أن تشاهد ذلك بعد أن تصلي الفجر إن شاء الله , تذهب الى الغرفة المتواجد بها الطيور وتضيء الانوار وتشاهد العملية , ولاكن عملية التزاوج بين الكناري لا تاخذ اكثر من 5 ثواني , أو تستطيع في مرحلة التزاوج والتي تكون في فصل الشتاء إستخدام جهاز الـ (Timer) , وهو جهاز تستطيع أن تتحكم بالإضاءة من خلاله وهو جهاز جميل لا يحتاج الى ان تشغل الإضاءة أو هذا فقط يجب عليك توقيته وإيصاله بالمصباح , ويكون في فصل التزاوج عدد الساعات التي تشغل في المصباح 15 ساعة / من 6:30 صباحاً إلى 9:00 مساءً , وهذا هو الوقت المثالي للتوقيت . 
بعد 14 يوم من وضع الانثى البيض يفقس البيض وتطلع الفراخ الصغيرة , الذكر عادةً يلقح الانثى عدة مرات وليس لمرة واحد , عندنما توضع الأنثى البيض يتوقف عن التلقيح ويجب عدم فصل الذكر عن الأنثى بعد وضع البيض , بل يجب إبقاء الذكر مع الانثى إلا في بعض الحالات ., 
إذا كان الذكر مشاكساً ويتصرف بجنونية .. وهذا الشيء يجب فصله مباشرة , لأنه يمكن أن يتسبب في خراب البيض , إذا لم تشاهد فيه تصرفات غريبة , يجب عدم فصله وإبقاءه لأنه ياكل الأنثى عندما تجلس على البيض , ويساعد الام في إطعام الصغار ,, 
بعد فقس البيض و بعد 21 يوم بعد التفقيس يجب فصل الفراخ , ويجب قبل هذه المرحلة وهي بعد فقس البيض بكم يوم ونمو الفراخ , يجب وضع عش ثاني ووضع بعض الخيوط لكي تبني الام عشاً ثانياً لوضع البيض , وكما ذكرت لكم سابقاً بعد 21 يوم يجب فص الفراخ ووضع الإناث جميعها في قفص وإبعاد الذكور ووضعهم كل واحد في قفص , ويجب فصلهم ووضعهم في غرفة لوحدهم ووضع مسجل أو وضع طائر مغرد جيد لكي يعلم الفراخ التغريد .  
منقوول 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكاثر الكناري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة :: قسم طيور الزينة :: منتدى طائر الكناري-
انتقل الى: