منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زائرنا الكريم سوف يسعدنا أن تقوم بالإنضمام الى أسرتنا المتواضعة وتشارك بدورك في ترقية منتدانا والمساهمة فيه.فمرحبا بك ونرجوا أن تروقك رفقتنا

منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة

كل ما تحتاج معرفته عن حيوانك المفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تعريف طيور الببغاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Administrateur
القائد
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 27/07/2011
العمر : 19
الموقع : Maroc

مُساهمةموضوع: تعريف طيور الببغاء   السبت 13 أغسطس - 11:26

الببغاء طائر جميل معروف بألوانه الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر ، وتقليد بعض انواعه للأصوات وهو ما جعلها طيور محببة للانسان لتربيتها كطيور مدللة ، وقد تتعلم الببغاء الرمادي الإفريقية حوالي 800 كلمة ، إلا أنها في البرية لا تقلد أصوات بعضها البعض أو أية أصوات أخرى وإنما تحدث جلبة وصخباً وصفيراً فهي طيور ذكية اجتماعية ، توجد الببغاوات في المناطق الدافئة من العالم منها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا وفصيلة واحدة - انقرضت الآن في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى ( پراكيت كارولينا ) الذي انقرض في أوائل القرن العشرين - بالأضافة إلى أمريكا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا.

يتميز الببغاء برأسه الكبير نسبياً، وعنقه القصير، ولسانه الغليظ ، وقائميه بالمخالب المعقوفة التي تساعده على التعلق بأغصان الأشجار، وبمنقاره الصلب المتين القادر على كسر قشرة الجوز الصلبة، بالاضافة إلى قدرة بعض أنواعه على تقليد الأصوات.

أنواعه كثيرة تقارب 353 نوعاً، وهو يأكل الجوز، والحبوب، والثمار، وخاصة التين البري، يعيش في الغابات، ويتنقل بين أعالي الأشجار.

من أنواعه ما هو شديد الذكاء، قادر على تقليد الأصوات، وحتى بعض الكلمات البشرية البسيطة. ويستطيع استعمال القدمين للقبض ونقل الغذاء إلى الفم، فضلاً عن استخدامها للتشبث بالأغصان وللتسلق على الفروع، كما أنه يستخدم فكه العلوي للتعلق بالأغصان والأراجيح التي تعلق بأقفاصه في حالة تربيته في الاسر. يبلغ طول أقصر الببغاوات 10سم وأكبرها 100 سم.

وطيور الببغاء عموماً طيور غير مهاجرة، تبني أعشاشها في ثقوب الأشجار، وبيضها أبيض اللون مستدير خال من الشوائب أو الألوان، وتضع الأنثى عدد من البيض يترواح ما بين 2-4 بيضات، وتحتضن البيض لمدة 30 يوماً أو 5 أسابيع تقوم الأنثى خلالها بالرقود على البيض بينما يقوم الذكر بإطعامها في تلك الأثناء، أما الأنواع صغيرة الحجم فقد تبيض حوالي 8 بيضات ، وتبقى الأفراخ - أفراخ الماكاو الكبيرة الحجم - في العش مدة تتراوح من 10 أسابيع إلى 12 أسبوعاً أو 3-4 شهوراً. وقد يعيش الببغاء لفترات طويلة تصل إلى سنوات.

و موسم التكاثر عند أنثى الببغاء يكون في الفترة ما بين الربيع والخريف وترقد على حوالي 2-4 بيضات . والببغاوات طيور وفية ، بحيث لا ينفصل الزوجان بعضهما عن بعض مدى الحياة، ولا يتزوج أي منهما مرة أخرى، وغالبًا ما يُرى الذكر والأنثى وهما يسويان ريش بعضهما بمنقاريهما لتعميق أواصر الألفة.

ببغاوات الماكاو أكبرها حجماً على الإطلاق. والببغاوات عموماً طيور معمرة تعيش مدداً طويلة. ويمكن تعليم بعض أنواعها بعض الحركات والكلمات البسيطة
ملحوظة:هذا الموضوع منقول للإفادة من موسوعة ويكيديا.
شكرا لقرائتك للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://animales.arabepro.com
عاشقة الكناري
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
العمر : 18
الموقع : الكويت

مُساهمةموضوع: رد: تعريف طيور الببغاء   الثلاثاء 7 أغسطس - 12:42


_________________
اللهم ارحم رجلا سجد على ارض الكويت باكيا اللهم ارحم جابر الخير واغفر له .. ثمانية اعوام على فقدانك ولا زلت بالقلب حي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Administrateur
القائد
avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 27/07/2011
العمر : 19
الموقع : Maroc

مُساهمةموضوع: رد: تعريف طيور الببغاء   الجمعة 17 أغسطس - 21:35

شكرا جزيلا على ردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://animales.arabepro.com
 
تعريف طيور الببغاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رابطة محبي حيوانات الزينة :: قسم طيور الزينة :: قسم طائر الببغاء-
انتقل الى: